برنامج مقترح لتدريب معلمي المرحلة الثانوية في الاردن بناء على أنموذج "جرينر" للنمو المؤسسي متعدد المراحل

ابتسام محمود الخطار, أحمد محمد بطاح

الملخص


هدفت الدراسة إلى وضع برنامج تدريبي مقترح لتدريب معلمي المرحلة الثانوية في الأردن بناءً على أنموذج النمو المؤسسي متعدد المراحل. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة مؤلفة من (60) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، تكونت عينة الدراسة من مديري المدارس والمشرفين المدارس الحكومية في مديريات (تربية جرش، تربية العقبة، تربية لواء الجامعة)، والبالغ عددهم (216) فرداً، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- أن تقديرات عينة الدراسة نحو درجة توافق البرامج الحالية المطبقة مع أنموذج النمو المؤسسي متعدد المراحل من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس جاءت بدرجة مرتفعة لمجال النمو من خلال التوجيه ودرجة متوسطة لمجالات (الابتكار والإبداع والإضافة، التفويض، التنسيق والمراقبة، التعاون، التحالفات والشراكات).
- تم اقتراح برنامج تدريبي مناسب لتدريب المعلمين أثناء الخدمة استناداً إلى أنموذج النمو المؤسسي متعدد المراحل يعتمد على ثمانية مكونات رئيسية.
وأوصت بضرورة تبني المدارس الثانوية عمليات تأهيل وإعداد المعلمين بهدف تعزيز وزيادة كفايتهم التدريسية وفق نموذج النمو المؤسسي، وأن يكون هناك إرادة من صناع القرار في الإدارات العليا في وزارة التربية والتعليم لتطبيق برامج التدريب الخاصة بالنمو المؤسسي قدر الإمكان.

الكلمات المفتاحية


نموذج النمو المؤسسي، برنامج تدريبي، المدارس الثانوية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i3.5835

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.