أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين الرضا الوظيفي وفق نظرية الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس في محافظة إربد

منذر احمد ابوشهاب, علي محمد جبران

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين الرضا الوظيفي وفق نظرية الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس في محافظة اربد وتحديد ما إذا كان أثر البرنامج يختلف باختلاف (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية, ومستوى المدرسة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد برنامج تدريبي لتحسين الرضا الوظيفي إشتمل على (24) جلسة تدريبية. وتم اعداد اختبار يقيس الرضا الوظيفي لدى المجموعة التجريبية. وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (36) مديراً ومديرة للمدارس الأساسية والثانوية, التابعة لمديرية قصبة اربد في محافظة اربد. حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تكونت من (17) مديراً ومديرة وأخرى ضابطة تكونت من (19) مديراً ومديرة. توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) تعزى الى البرنامج التدريبي، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وفي جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. وكشفت نتائج اختبار "مان وتني" عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) تعزى إلى الجنس والمؤهل العلمي والخبرة ومستوى المدرسة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي, الرضا الوظيفي, الذكاء العاطفي. محافظة اربد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.