تحليل القيم الإسلامية في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن

كفاح عبد القادر الصوري

الملخص


هدفت الدّراسة الحالية إلى اقتراح قائمة من القيم الإسلامية التي ينبغي تضمينها في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن، والكشف عن مدى توافرها في كتب اللغة العربية خاصة لمرحلة الشباب المقبلين على حياة مليئة بالتحديات، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الواردين في الدراسة؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى الذي يعتمد المنهج الوصفيّ للكشف عن القيم الإسلامية في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وجرى تصنيف القيم في ثمانية مجالات، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، أظهرت نتائج الدراسة أن القيم العلمية كانت الأكثر تضمينًا، بنسبة مئوية بلغت (18%)، ويليها القيم الاجتماعية إذ بلغت نسبتها المئوية (17%)، ويليها القيم السياسية والوطنية بنسبة مئوية( 16% )، في حين بلغت نسبة القيم الجمالية (14%)، وجاءت القيم الإيمانية والقيم الاخلاقية بنسب مئوية متقاربة على التوالي( 12%، و11%)، في حين كانت النسبة المئوية للقيم المهارية (7% )، وأقلها تضمينًا القيم الاقتصادية إذ بلغت نسبتها المئوية ( 6%).

الكلمات المفتاحية


القيم الإسلاميّة، كتب اللغة العربيّة، المرحلة الثانويّة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.