المعيقات التي تواجه تدريس التربية الرياضية في مديرية لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين

خلود حمود خويلة

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعيقات التي تواجه تدريس التربية الرياضية في مديرية لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين، تكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة من معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية لواء الجامعة، وذلك من أصل (75) يمثلون مجتمع الدراسة، ولتحقيق الهدف من الدراسة، قامت الباحثة ببناء استبانة معيقات تدريس التربية الرياضية المكونة من (4) مجالات و(31) فقرة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، أجريت المعالجات الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن المجالات الأربعة للمعيقات تراوحت بين حادة ومتوسطة، وقد حصل مجال " تدريب المعلمين وتأهيلهم" على أعلى متوسط حسابي، في حين حصل مجال " نظرة الطلبة وأولياء أمورهم" على أدنى المتوسطات الحسابية. كما كشفت النتائج عن عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في معيقات تدريس التربية الرياضية ﻳﻌﺰى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل التربوي، وسنوات الخدمة. وتوصي الباحثة بضرورة إعادة النظر في الخطط الدراسية الجامعية لتخصص التربية الرياضية بتضمينها مساقات تربوية، وتوفير الإمكانات المادية اللازمة كالأدوات والملاعب.

الكلمات المفتاحية


معيقات، تربية رياضية، لواء الجامعة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i3.5814

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.