أثر توظيف استراتيجيتي القصة ذات الاتجاه الواحد والقصة ذات الاتجاهين في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ رياض الأطفال

جودت أحمد سعادة, منيه مزيد

الملخص


الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر توظيف استراتيجيتي القصة ذات الاتجاه الواحد والقصة ذات الاتجاهين، في تمية التفكير الناقد لدى تلاميذ رياض الأطفال. وتألفت عينة الدراسة من (45) طفلاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من ثلاث مدارس فيها رياض أطفال بمنطقة ناعور الأردنية التعليمية، واختيار ثلاث شُعَبٍ منها، كي تشكل مجموعتين تجريبيتين: أحداهما تمَ تدريسها حسب استراتيجية القصة ذات الاتجاه الواحد، والثانية حسب استراتيجية القصة ذات الاتجاهين، بينما كانت المجموعة الثالثة تمثل المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة الاعتيادية، وبعدد (15) طفلاً في كل شُعبة. واشتملت أداة الدراسة على اختبار التفكير الناقد من إعداد القائمين على الدراسة، وذلك حسب استراتيجية مكفرلاند للتفكير الناقد، والمؤلف من (22) فقرة. وقد تمّ التأكد من صدق الاختبار بعرضه على لجنةٍ من المحكمين، وحساب قيمة صدق الاتساق الداخلي، بالإضافة إلى حساب ثباته باستخدام الطريقة النصفية، حيث بلغ (0.83).
وطبق الباحثان في الدراسة المنهج شبه التجريبي، أما عن تحليل البيانات فيها، فقد تمّ استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقٍ دالة إحصائياً بين متوسطات التفكير الناقد لدى تلاميذ المستوى التمهيدي من رياض الأطفال، تُعزى لطريقة التدريس المستخدمة. وأوصت الدراسة بإجراء دراسة أخرى بعد إدخال متغيرات جديدة كالجنس والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، ودخل الأسرة، والترتيب الولادي.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية القصة ذات الاتجاه الواحد، استراتيجية القصة ذات الاتجاهين، التفكير الناقد، رياض الأطفال.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.