أثر نشاطات قائمة على منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات (STEAM) في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي

حنان صالح عزام, علي محمد الزعبي, طارق يوسف جوارنة

الملخص


هدفت هذه الدراسة الى تقصي اثر التدريس وفق منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات (STEAM) في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث طبقت الدراسة على 34 طالبة (16 في المجموعة التجريبية، 17 في المجموعة الضابطة)، تكونت ادوات الدراسة من اختبار تفكير رياضي طبق على المجموعتين قبل التجربة وبعدها. واختبار تحصيلي يتعلق بالمجسمات والذي طبق على المجموعتين قبل التجربة وبعدها، اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين عند مستوى (α=0.05) في اختبار التفكير الرياضي واختبار التحصيل في مجموعات البحث وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة اوصى الباحثون بتعريف معلمي الرياضيات بمنحى STEAM وأليات توظيفه في تدريس الرياضيات.

الكلمات المفتاحية


منحى STEAM، التفكير الرياضي، التحصيل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.