مستوى فاعلية الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر مديريهم

ريم ياسر العبدالله, أحمد محمود رضوان

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى فاعلية الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر مديريهم، وكذلك الكشف عن أثر المتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) في تقديرات المديرين لمستوى فاعلية الإدارة الصفية لدى المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (243) مديرًا ومديرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة تكونت من (32) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى فاعلية الإدارة الصفية لدى المعلمين جاء (مرتفعًا). ولم تظهر نتائج الدراسة أثرًا للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) في تقديرات المديرين لمستوى فاعلية الإدارة الصفية لدى المعلمين.

الكلمات المفتاحية


فاعلية الإدارة الصفية، معلمو المرحلة الأساسية، مديرو المدارس، محافظة إربد.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i3.5692

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.