المشكلات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين من وجهة نظرهم في مديرية البادية الجنوبية

خالد محمود النعيمات

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية لدى الطلبة المراهقين من وجهة نظرهم في مديرية البادية الجنوبية، وتكونت عينة الدراسة من(113) طالباً وطالبة، وتم إعداد أداة لهذا الغرض؛ تكونت من ثلاث مجالات تتعلق بالعلاقة معالأسرةوالرفاق(المدرسة) والمجتمع، وجرى استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى اختبار(ت) للعينات المستقلة. أظهرت النتائج أن مجال العلاقة مع الرفاق (المدرسة) هو الأكثر تأثراً بالمشكلات الاجتماعية بنسبة (21%)، يليه مجال العلاقة معالأسرةبنسبة (20%)، ثم مجال العلاقة مع المجتمع بنسبة (18%)، ولتحري مدى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في اختلاف المشكلات الاجتماعية تبعاً لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مجالي العلاقة معالأسرةوالعلاقة مع المجتمع، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائيا في مجال العلاقة مع الرفاق (المدرسة) تُعزى لكلا المتغيرين ولصالح المرحلة الثانوية.
وأوصى الباحث بضرورة عقد ورشات تعريفية للوالدين، وتضمين الخطط التطويرية للمديرية برامج إرشادية موجهة نحو المعلمين والأهل والطلبة أنفسهم حول هذه المرحلة، والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لإقامة الأنشطة اللامنهجية التي تستهدف هذه الفئة.

الكلمات المفتاحية


المراهقة، المشكلات الاجتماعية، الطلبة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.