درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اربد لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهه نظر المعلمين

مصطفى محمود درادكه, عدنان بدري الإبراهيم

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اربد لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهه نظر المعلمين. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي وقاما بتطوير أداة الدراسة وهي: استبانة بممارسة مبادئ العلاقات الإنسانية المكونة من (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي: (التواضع والقدوة الحسنة، والشفافية والوضوح، والتحفيز، والشورى والتعاون، والعدالة) وتكونت العينة من (348) معلماً ومعلمة، بنسبة (25%) تقريباً من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اربد لمبادئ العلاقات الإنسانية ككل مرتفعة، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) في المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة (المعلمين) على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد لمبادئ العلاقات الإنسانية ككل وعلى مجال (التواضع والقدوة الحسنة، والشفافية والوضوح، والعدالة) يُعزى لمتغير الجنس ولصالح (الذكور)، ووجود فرق يعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس). وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) في المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة (المعلمين) على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة إربد لمبادئ العلاقات الإنسانية ككل، وعلى جميع المجالات يُعزى لمتغير: عدد سنوات الخبرة، والتخصص.

الكلمات المفتاحية


درجة ممارسة، مبادئ العلاقات الإنسانية، المدارس الثانوية، محافظة اربد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.