درجة الرضا الوظيفي لدى مدرسي المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة وعلاقته بإدارة المعرفة

عاصم شوقي عبيد

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تحقق عمليات إدارة المعرفة ودرجة تحقق الرضا الوظيفي لمدرسي المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة، وباختلاف متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، وتخصص المدرّس، وعدد طلاب المدرسة. وتعرف على العلاقة بين درجة تحقق عمليات إدارة المعرفة ودرجة تحقق الرضا الوظيفي لمدرسي المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة. وصمّم الباحث استبانة، تكونت من 32 فقرة موزعة على قسمين: الأول: محاور اكتساب المعرفة مشاركتها، وتوليدها، وتدوينها والاحتفاظ بها، والثاني: محور الرضا الوظيفي، وتألفت العينة من 351 مدرساً ومدرّسة، اختيروا بطريقة عشوائية. وقد أظهرت النتائج أن استجابات مدرّسي المدارس على درجة عمليات إدارة المعرفة ودرجة الرضا الوظيفي كانتا بدرجة عالية على جميع المحاور، وأظهرت عدم وجود فروق في درجة تحقق عمليات إدارة المعرفة تبعاً لمتغيرات سنوات الخدمة، وتخصص المدرّس، وعدد طلاب المدرسة في جميع المحاور، ووجود فروق في جميع المحاور تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث ووجود فروق على محور اكتساب المعرفة ومشاركتها تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح ماجستير فأعلى. وأظهرت عدم وجود فروق في درجة الرضا الوظيفي تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخدمة، وعدد طلاب المدرسة، ووجود فروق تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير تخصص المدرس لصالح التخصص العلمي. كما أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائياً بين عمليات إدارة المعرفة والرضا الوظيفي. وأوصت الدراسة ضرورة استحداث دائرة خاصة بإدارة المعرفة في وزارة التربية والتعليم تنظم عمليات إدارة المعرفة في المدارس.

الكلمات المفتاحية


الرضا الوظيفي، إدارة المعرفة، فلسطين، المدارس الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.