مستوى جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلاب

ياسين سالم الشواوره

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة الإسلامية من وجهة نظر الطلاب، والتحقق من مدى اختلاف تلك الدرجة باختلاف البرنامج الأكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم بناء استبانة مكونة من (33) فقرة، توزعت على أربعة مجالات هي: جودة التدريس، تقويم الطلاب، الإرشاد الأكاديمي، وخدمات المكتبة. وتم استخراج دلالات الصدق والثبات للمقياس، وتبين أنه يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جودة الخدمات التعليمية بشكل عام كانت بمستوى جيد، كما بينت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى الخدمات حسب آراء الطلاب تُعزى للبرنامج الأكاديمي في الأداء الكلي على المقياس. ويوصي الباحث باستخدام الأداة بصورتها النهائية من قبل إدارة الجامعة في تقييم مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، وكذلك في الكشف عن الحاجات المهنية لأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تطويرها من خلال استحداث مركز خاص يُعنى بتطوير أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية


الإرشاد الأكاديمي، جودة التدريس، تقويم الطلاب، خدمات المكتبة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i3.5566

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.