الخدمات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقين من طلبة السنة التحضيرية بجامعة طيبة

محمود سعيد الخولي

الملخص


تهدف الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة بين الخدمات الإرشادية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقين من طلبة السنة التحضيرية بجامعة طيبة، تكونت عينة الدراسة من(440) طالباً وطالبة تم اختيارهم من طلبة السنة التحضيرية بجامعة طيبة، ويتراوح العمر الزمني للطلاب من 18 إلى 20 سنة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الباحث مقياس للخدمات الإرشادية ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي. وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.01) بين درجات أبعاد مقياس الخدمات الإرشادية ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة السنة التحضيرية (ذكور- إناث) في بُعد النواحي التوجيهية وبُعد النواحي الاجتماعية والسلوكية والدرجة الكلية لمقياس الخدمات الإرشادية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة السنة التحضيرية (ذكور- إناث) في بُعد التوافق الشخصي وبُعد التوافق الأسري وبُعد التوافق المجتمعي وفي الدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي والاجتماعي. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مقياس الخدمات الإرشادية وأبعاده بين طلبة السنة التحضيرية نتيجة اختلاف الموقع (المدينة- الفروع) لصالح طلبة المدينة، ووجود فروق دالة إحصائياً عنـد مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مقياس التوافق النفسي والاجتماعي وأبعاده بين طلبة السنة التحضيرية نتيجة اختلاف الموقع (المدينة- الفروع) لصالح طلبة المدينة.

الكلمات المفتاحية


الخدمات الإرشادية – التوافق – التوافق النفسي والاجتماعي- المراهقين – طلبة السنة التحضيرية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.