فاعلية توظيف أدوات الجيل الثاني للويب في اكتساب طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف لمهارات استخدام الحوسبة السحابية واتجاهاتهم نحو هذه الأدوات.

محمد علي العتيبي

الملخص


هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية توظيف أدوات الجيل الثاني للويب في اكتساب طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف لمهارات استخدام الحوسبة السحابية واتجاهاتهم نحو هذه الأدوات ، وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من(34) طالباً من طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف بالمملكة العربية السعودية ، ولتحقيق الهدف من الدراسة قام الباحث بتصميم أداتين وهما (بطاقة ملاحظة ، واستبانة لقياس درجة رضا العينة) ، واستخدم المنهج شبه التجريبي ، وأظهرت النتائج وجود فاعلية لأدوات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف وارتفاع اتجاهاتهم نحوه هذه الأدوات ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي والبعدي للأداء المهاري لصالح الاختبار البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الجيل الثاني للويب لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة حيث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: نشر الوعي بأهمية ومزايا توظيف تطبيقات وأدوات الثاني للويب في العملية التعليمية، وضع حوافز ومكافئات لتشجيع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية على استخدام تطبيقات وأدوات الجيل الثاني للويب في التعليم.

الكلمات المفتاحية


الجيل الثاني للويب، الحوسبة السحابية، المهارات ، الفاعلية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.