بناء مقياس للكشف عن أطفال الروضة الموهوبين والتحقق من فاعليته في عينة أردنية

فريال عبد الهادي شنيكات

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس للكشف عن الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، واستخراج دلالات صدق وثبات مقبولة، والتعرف على الفروق في الأداء عليه، وفقا لمتغيرات نوع المدرسة والجنس ، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس يتكون من ثمانية أبعاد كل بعد يتكون من عدد من الفقرات حيث يتكون المقياس ككل من (135) فقرة موزعة على أبعاد وهي البعد الجسمي، الانفعالي، الحركي، الشخصي، اللغوي، المعرفي، الاجتماعي، الاهتمامات. وقد تم التوصل إلى دلالات عن صدق المقياس، صدق المحتوى، ، والصدق التلازمي مع اختبار ستانفورد بينيه، كما تم التوصل إلى دلالات عن ثبات المقياس بطريقة الإعادة وثبات المصححين والاتساق الداخلي، تم تطبيق المقياس بصورته النهائية على أطفال الروضة في المدارس الخاصة والحكومية في منطقة عمان الثانية على عينة تكونت من (400) طفل من الذكور والإناث في مرحلتي البستان والتمهيدي، وعولجت البيانات إحصائياَ (باستخدام تحليل التباين الأحادي واختبار (t- Test)، واختبار شيفيه. وتم التوصل إلى النتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?= 0.05) تعزى لأثر نوع المدرسة حيث بلغت قيمة ت 7.152 وبدلالة إحصائية 0.000، وكانت الفروق لصالح المدارس الخاصة في الاستجابات على المقياس الكلي

النص الكامل:

PDF