فاعلية المدارس الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين

ابراهيم علي طلافحة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية المدارس الثانوية في مديريات محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين، ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة لجمع البيانات وذلك لقياس درجة فاعلية المدارس الثانوية في مديريات محافظة اربد. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في مديريات محافظة إربد والبالغ عددهم (3965) معلماً ومعلمة، وتألفت عينة الدراسة من (580) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: تتمتع المدارس الثانوية في محافظة إربد بمستوى فاعلية عالٍ من وجهة نظر معلمي تلك المدارس، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر جنس المدرسة، والمؤهل العلمي، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة ولصالح فئة الخبرة أكثر من 5-10 سنوات. الكلمات المفتاحية: فاعلية المدرسة، المدارس الثانوية، محافظة إربد.

النص الكامل:

PDF