اتجاهات مدرسي وطلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو استخدام تقنيات المعلومات في التدريس - دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة

إيمان أحمد الهنيهني

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات مدرسي وطلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو استخدام تقنيات المعلومات في التدريس، ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغة 239 مستجيباً تمثلت في 39 مدرساً ممن يدرسون المساقات المتخصصة بالمحاسبة، و200 طالباً وطالبة ممن يدرسون تخصص المحاسبة في الجامعات الأردنية. وبعد تحليل مفردات الاستبانة بواسطة الحاسوب، باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS تم التوصل إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى مدرسي وطلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو استخدام تقنيات المعلومات في التدريس، وذلك من خلال مساعدة الطلبة في بيان وشرح المفاهيم والمصطلحات المحاسبية الواردة بالدورة المحاسبية، و تحليل وتسجيل وترحيل العمليات المالية، وإعداد القوائم المالية الختامية، وتنمية القدرات والمهارات الشخصية لدى الطلبة، وإيجاد فرص عمل أفضل لهم بالمستقبل وتحسين قدرتهم على الأداء، كما توصلت الدراسة إلى أن استخدام الشبكة الإلكترونية (الإنترنت) يعمل على تحسين مستوى تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 95% بين اتجاهات مدرسي المحاسبة واتجاهات طلبة المحاسبة بالجامعات الأردنية نحو دور استخدام الحاسوب في مساعدة الطلبة في إيجاد فرص عمل أفضل بالمستقبل ودور استخدام الشبكة الإلكترونية (الإنترنت) في تحسين مستوى تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية لصالح المدرسين، فيما لم تظهر أية فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 95% بين اتجاهات مدرسي المحاسبة واتجاهات طلبة المحاسبة بالجامعات الأردنية الحكومية واتجاهات مدرسي وطلبة المحاسبة بالجامعات الأردنية الخاصة نحو فرضيات الدراسة السابقة. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام إدارات الجامعات بالإيعاز إلى الهيئة التدريسية بتدريس مساقات المحاسبة المختلفة من خلال استخدام الحاسوب ولو بشكل جزئي، وضرورة قيام الجامعات بتعديل مواد تطبيقات الحاسوب في المحاسبة بشكل يتناسب مع الأنظمة المطبقة في الحياة العملية لتهيئة الطالب لسوق العمل بشكل أفضل. الكلمات المفتاحية: تقنيات المعلومات، اتجاهات المدرسين، اتجاهات الطلبة.

النص الكامل:

PDF