تضمين مهارات القراءة الإبداعيّة كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ

محمد فؤاد الحوامدة, محمد رضا بني عيسى

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الكشف عن درجة تضمين كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ مهارات القراءة الإبداعيّة، ودرجة اكتساب الطلبة لها. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ تطوير قائمة بمهارات القراءة الإبداعيّة، وبعد التحقق من صدقها وثبات تحليلها، قام الباحثان بتحليل كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ، ورصد نتائج التحليل. ثمّ قام الباحثان ببناء اختبار أدائيّ على ضوء قائمة مهارات القراءة الإبداعيّة التي تمّ تطويرها، فقد تكوّن الاختبار في صورته النهائيّة بعد التحقق من صدقه وثباته من (24) فقرة، وطبّق الاختبار على (274) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسيّ في لواء الكورة، وقد اُختيرت المدارس بالطريقة القصديّة، وتمّ اختيار أفراد الدراسة بالطريقة العشوائيّة البسيطة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائيّة اللازمة أظهرت نتائج التحليل أن كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ تضمّن(493) تكراراً لمهارات القراءة الإبداعيّة، حيث جاءت مهارة الطلاقة بالمرتبة الأولى(298) تكراراً، تلتها وبفارق كبير نسبيّاً مهارة التوسّع (90) تكراراً، ثمّ جاءت مهارة الأصالة (69) تكراراً، ثمّ مهارة المرونة (36) تكراراً. في حين بلغت المتوسّطات الحسابيّة لدرجة اكتساب الطلبة مهارات القراءة الإبداعيّة (24.78). وبأهمية نسبيّة (49.6%) وهذه النتيجة تدلّ على أن درجة الاكتساب كانت متوسّطة، وفق المعيار الإحصائيّ المستخدم في هذه الدراسة. كما أظهرت النتائج عدم وجود ارتباط دال إحصائيّاً بين تضمين مهارات القراءة الإبداعيّة في كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ ودرجة اكتساب الطلبة لها. وعدم وجود اختلاف ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة الإحصائيّة (0.05=a) في اكتساب طلبة الصف السادس الأساسيّ في لواء الكورة مهارات القراءة الإبداعيّة يعزى لمتغير الجنس. وعلى ضوء نتائج الدراسة تقدّم الباحثان بمجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحيّة: مهارات القراءة الإبداعيّة، كتاب اللغة العربيّة، الصف السادس الأساسيّ.

النص الكامل:

PDF