اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف وعلاقتها بالتحصيل

محمد أحمد شاهين

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف، وتحديد الاختلاف في هذه الاتجاهات بحسب بعض خصائصهم النوعية، إضافة إلى تحديد العلاقة بين الاتجاهات نحو العنف وتحصيلهم الدراسي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على وصف الواقع من خلال الاستبانة التي صممت لأغراض الدراسة، وتمتعت بدلالات صدق وثبات تسمح باعتبارها مناسبة لأغراض الدراسة. اختيرت عينة الدراسة من الطلاب في مديرية محافظة رام الله والبيرة بطريقة المعاينة العنقودية، فكان العدد الإجمالي (394) طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن تقديرات الطلبة لاتجاهاتهم نحو العنف بمجالاته الثلاثة كانت سلبية (أدنى من 60%)، وكان مجال الاتجاهات للعنف نحو الإدارة والمعلمين هو الأعلى، يليه العنف تجاه الطلاب، وأخيراً أدنى مستوى للاتجاهات كان للعنف نحو الممتلكات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في كل مجالات اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الطلبة الذكور، وكذلك وجود فروق دالة في اتجاهات الطلبة نحو العنف تبعاً لمتغير مكان الإقامة والترتيب الولادي في الأسرة على العنف تجاه الإدارة والمعلمين، وكانت اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف تتزايد مع تقدم الطالب في صفه الدراسي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباط ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (??0.05) بين اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الفلسطينية نحو العنف ومستوى التحصيل الدراسي، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون بينهما (-0.27).

النص الكامل:

PDF