العلاقة بين القلق اللغوي القرائي في اللغة الفرنسية والكفاءة الذاتية القرائية والاستيعاب القرائي لدى طلبة قسم اللغة الفرنسية بجامعة دمشق

فيصل بكر أحمد

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تقصي العلاقة بين القلق اللغوي القرائي في اللغة الفرنسية، والكفاءة الذاتية القرائية، والاستيعاب القرائي للطلبة. تكونت العينة من (290) من طلبة السنة الثانية في قسم اللغة الفرنسية بجامعة دمشق، اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، في الفصل الأول للعام الدراسي 2012/2013. ولجمع البيانات اُستخدم: مقياس القلق القرائي في اللغة الأجنبية الذي طوّره سايتو وهورويتز وغارزا (1999)، ومقياس الكفاءة الذاتية القرائية، واختبار الاستيعاب القرائي، اللذان طوّرهما الباحث. وأظهرت النتائج أن مستوى القلق اللغوي القرائي للطلبة كان متوسطاً، وكذلك كفاءتهم الذاتية القرائية، واستيعابهم القرائي. وأظهرت عدمَ وجود فروق دالة إحصائياً في القلق اللغوي القرائي، والكفاءة الذاتية القرائية، والاستيعاب القرائي تعزى للجنس. ووجودَ فروق في الكفاءة الذاتية القرائية، والاستيعاب القرائي تعزى لمستوى القلق اللغوي القرائي. ووجودَ علاقة ارتباطية سالبة دالّة بين القلق اللغوي القرائي وبين الكفاءة الذاتية القرائية، والاستيعاب القرائي. ووجود علاقة موجبة دالّة بين الكفاءة الذاتية القرائية، والاستيعاب القرائي. والقلقُ القرائي أكثر تأثيراً في الاستيعاب القرائي من الكفاءة الذاتية القرائية. الكلمات المفتاحية: القلق اللغوي القرائي، الكفاءة الذاتية، الاستيعاب القرائي، اللغة الفرنسية، جامعة دمشق.

النص الكامل:

PDF