درجة تطبيق الجامعات الأردنية لمعايير تصنيف الجامعات العالمية

مازن محمد زعبي, كايد محمد سلامة

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الجامعات الأردنية لمعايير تصنيف الجامعات العالمية. حيث يتكون مجتمع الدراسة من (4523) فرداً منهم (795 قائد أكاديمي وإداري، و3728 عضو هيئة التدريس) في الجامعات الأردنية. وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة الأصلي بنسبة (%20) إذ بلغت (905) فرداً منهم (159 قائدا أكاديميا، و746 عضو هيئة تدريس). ولتحقيق هدف الدراسة بنى الباحث استبانة مكونة من (38 ) فقرة موزعة إلى أربعة مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتطبيق الجامعات الأردنية لمعايير تصنيف الجامعات العالمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس جاءت متوسطة وفي المجالات جميعها. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المسمى الوظيفي، وكذلك لصالح الرتبة الأكاديمية، أما بالنسبة لمتغير نوع الجامعة، فلم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في معياري (جودة التدريس/التعليم، والبحث العلمي/الإنتاج البحثي والنشر الإلكتروني)، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في معياري (المرافق والتجهيزات، والاعتمادات الأكاديمية). وقد انتهت هذه الدراسة بتقديم بعض التوصيات.

الكلمات المفتاحية


درجة تطبيق، الجامعات الأردنية، تصنيف الجامعات العالمية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i1.5063

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.