درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية مفاهيم واستراتجيات وأدوات التقويم الواقعي ودرجة تطبيقهم لها في مدارس منطقة الزرقاء التابعة

أيمن محمد عمرو

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية مفاهيم واستراتجيات وأدوات "التقويم الواقعي" ودرجة تطبيقهم لها في منطقة الزرقاء التابعة لوكالة الغوث الدولية في الأردن، ودراسة العلاقة بين معرفة المعلمين لاستراتجيات "التقويم الواقعي" وتطبيق هذه الاستراتجيات. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وطُورت استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على مقياس خماسي التدريج، وتشتمل على أربعة أبعاد، هي: البعد المعرفي، والبعد التخطيطي، والبعد التطبيقي، وبعد الاتجاهات، وطُبقت على عينة تكونت من (63) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة معرفة معلمي التربية الإسلامية للبعد المعرفي والتطبيقي وبعد الاتجاهات للتقويم الواقعي كانت كبيرة، بينما جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات على البعد التخطيطي بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الآتية: الجنس، والدرجة العلمية ، والخبرة لدى معلمي التربية الإسلامية على جميع أبعاد التقويم الواقعي . وخلصت الدراسة الى عدد من التوصيات ، أبرزها: تضمين برامج إعداد وتدريب معلمي التربية الإسلامية مساقات مرتبطة بتوظيف التقويم الواقعي في المواقف التعليمية المختلفة، وعقد ورشات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في جميع مجالات أداة الدراسة، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالتقويم الواقعي. الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية، التقويم الواقعي.

النص الكامل:

PDF