مستوى ممارسة الكفايات التدريسية لدى مدرسي مساق التربية الوطنية في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر الطلبة

أسماء عبد المنعم العمري, ابراهيم شحادة اربيحات

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة الكفايات التدريسية لدى مدرسي مساق التربية الوطنية في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر الطلبة، وفقاً لثلاث مجالات من الكفايات، تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها(203) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية، طبقت عليهم استبانة خاصة تكونت من(69) فقرة، وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الإحصائي، وبينت نتائجها أن تقديرات الطلبة في جامعة عمان الأهلية للكفايات التدريسية لمدرسي مساق التربية الوطنية كانت مرتفعة بشكل عام بمتوسط حسابي (4.41) وانحراف معياري ( 0.44)، حيث كان أعلى تقدير للكفايات الشخصية بمتوسط حسابي (4.55) وانحراف معياري (0.46)، يليه الكفايات التخصصية بمتوسط حسابي (4.45) وانحراف معياري (0.49)، وأخيراً الكفايات الأكاديمية بمتوسط حسابي (4.29) وانحراف معياري (0.48)، حيث كان أعلى تقدير للكفايات الشخصية، يليه الكفايات المعرفية وأخيراً الكفايات الأكاديمية، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات جميع مجالات قائمة الكفايات المتوفرة في عضو هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة تبعاً لمتغيري نوع الكلية والمستوى الدراسي، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية ومضاعفة الاهتمام بالمهارات التدريسية وتزويد المحاضرين بها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة. الكلمات الدالة: الكفايات الأكاديمية، الكفايات المعرفية، الكفايات الشخصية، جامعة عمان الأهلية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v22i2.486