تصور مقترح لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي الفلسطيني

فؤاد علي العاجز, محمود عبد المجيد عساف

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على الدرجات التقديرية لمعلمي التعليم الأساسي بمحافظات غزة لمتطلبات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الأساسي الفلسطيني، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ? ?) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمتطلبات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الأساسي الفلسطيني حسب متغيري الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي)، ثم وضع تصور المقترح لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الأساسي الفلسطيني. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثان المنهج الوصفي باستخدام إستبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات، وتكونت عينة الدراسة من (432) معلماً ومعلمة موزعين على المديريات بواقع أربع مدارس من كل مديرية بنسبة (12.8 %) من المجتمع الأصلي،وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، هي: - الدرجة الكلية لتقدير معلمي التعليم الأساسي بمحافظات غزة لمتطلبات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قد بلغت (70.23%) وهي درجة متوسطة نسبياً، حيث احتل مجال (متطلبات مرتبطة بالبيئة المدرسية) المرتبة الأولى بين المجالات بوزن نسبي (73.99%) بينما احتل مجال (متطلبات مرتبطة بالطلبة وأولياء أمورهم) المرتبة الثانية بوزن نسبي (70.01%)، واحتل مجال (متطلبات مرتبطة بالعاملين) المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (66.70%) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين استجابات عينة الدراسة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي) وفي ضوء النتائج تم وضع تصور مقترح يشمل ( المنطلقات- الأهداف – السياسة العامة- الخطوات الإجرائية على مستوى المجالات الثلاثة)

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v22i2.482