الدور التربوي وعلاقته بالدور التعليمي لجمعيات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر أولياء الأمور والعاملين فيها

عبدالله محمد وردات, أحمد ضياء الدين الحسن

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن الدور التربوي وعلاقته بالدور التعليمي لجمعيات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر أولياء الأمور والعاملين فيها، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (393) وليَّ أمرٍ، و (353) عامل في الجمعيات والمراكز، وأشارت النتائج أنَّ مستوى الدور التربوي والتعليمي لجمعيات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم كان (مرتفعًا) من وجهة نظر أولياء الأمور والعاملين فيها، وأشارت أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين معاملي الارتباط لعلاقة كلٍّ من: أ) الدور التربوي بالدور التعليمي وبمجالي "الأهداف، المحتوى" ب) مجال القيم التابع للدور التربوي بالدور التعليمي وبمجالات "الأهداف، المحتوى، الأساليب" ج) المجال الإيماني بمجال الأهداف د) المجال الثقافي بمجال المحتوى ه) المجال الاجتماعي بمجال الأهداف و) المجال النفسي بمجال المحتوى؛ يُعزى لوجهة نظر أولياء الأمور والعاملين فيها؛ لصالح العلاقة بينهما جميعًا لدى أولياء الأمور مُقارنةً بما هي عليه لدى العاملين فيها.

الكلمات المفتاحية


الدور التربوي، الدور التعليمي، جمعيات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v27i6.4819

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.