فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي في خفض مشكلات الإستجابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

قسمت طالب عطيانه, منى محمود عمرو, سمية حسين ملكاوي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى" فحص فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي في خفض مشكلات الإستجابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. حيث بلغ عدد أفراد الدراسة والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية من مركز عمان للتوحد أربعة أطفال وكانت أعمارهم (5,6,6,6 سنوات)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثات بتطبيق برنامج تدريبي قائم على مبادئ العلاج بالتكامل الحسي لمدة (8) أسابيع، باستخدام منهج بحث الحالة الواحدة، للقياس القبلي والبعدي A-B-Aبهدف دراسة أثر العلاج بالتكامل الحسي في خفض الإستجابات الحسية غير التكيفية لأفراد الدراسة، وقد تم قياس درجات التحسن على النسخة الثانية من الملف الحسي للأفراد بين عمر (ثلاث سنوات حتى خمس عشرة سنة بأبعاده التسعة قبل تطبيق البرنامج وبعده، وتحليل هذه النتائج التي أشارت الى وجود مظاهر للتحسن على كافة أبعاد المقياس عند أطفال الدراسة الأربعة بدرجات مختلفة، إذ كان أعلاها عند الطفل الأول على كل من: البعد البصري والحركي والمرتبط بوضع الجسم بالفراغ (الحس العميق)، وعند الطفل الثاني على كل من: البعد البصري والحركي والمرتبط بالحس العميق والسلوكات المرتبطة باضطرابات المعالجة الحسية. وعلى البعد اللمسي عند الطفلة الثالثة، وعند الطفل الرابع على كل من: البعد السمعي والحركي والمرتبط بالحس العميق والسلوكات المرتبطة باضطرابات المعالجة الحسية، وخلصت نتائج الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: إجراء المزيد من الدراسات في مجال اضطرابات التكامل الحسي عند أطفال اضطراب طيف التوحد تبحث في كافة الجوانب خاصة الإستقلالي منها.

الكلمات المفتاحية


التوحد، التكامل الحسي، الاضطرابات الحسية، العلاج بالتكامل الحسي

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v27i6.4807

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.