فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز

ناصر الدين إبراهيم أبو حماد

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك التوكيد لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالباً، من طلبة كلية التربية، موزعين في مجموعتين: ضابطة وتجريبية. شملت الأولى (60) طالباً، وشملت الثانية (60) طالباً. وخضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج إرشادي تكون من (17) جلسة تدريبية. أما طلبة المجموعة الضابطة فلم تتلقَ أيّ تدريب على البرنامج. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداتين للدراسة، الأولى: مقياس السلوك التوكيدي، والثانية: البرنامج الإرشادي في الارتقاء بمستوى السلوك التوكيدي. واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون، لمعالجة البيانات إحصائيا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة السلوك التوكيدي لديهم (ككل) للاستجابة البعدية تُعزى لتفاعل متغيري [المعالجة (برنامج تدريبي، بدون برنامج تدريبي)، والمستوى الدراسي (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة). الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، النظرية السلوكية المعرفية، السلوك التوكيدي، جامعة سلمان بن عبد العزيز.

النص الكامل:

PDF