تأصيل مبدأ التغذية الراجعة التعليمي في ضوء مبادئ التعلم في السنة النبوية (دراسة وصفية تحليلية مقارنة)

عماد كنعان

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تأصيل مبدأ التغذية الراجعة التعليمي في ضوء مبادئ التعلم في السنة النبوية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عبر أداتي الاستقراء والاستنتاج للتعرف على منهج السنة النبوية في تقويم وتعزيز مسار التعلم؛ ومن ثم شرع بمقارنته بمفهوم مبدأ التغذية الراجعة التعليمي في المنظور التربوي؛ وذلك بالاعتماد على منهج بحثي يقوم على التوثيق للأدلة الشرعية ومن ثم تحليلها لتحديد مبادئ التعلم المعتمدة فيها وإظهار القيم التربوية المنبثقة عنها؛ ومن ثم التعريف بأهم نقاط المشاكلة والتمايز فيما بين الفكر التربوي الإسلامي والتربوي المعاصر. وخلصت الدراسة إلى أن مبدأ التغذية الراجعة التعليمي قد استخدم في السنة النبوية بأنماط متعددة؛ وأوصت الدراسة بالإفادة من منهج التأصيل الذي اعتمدته والعمل على تطويره بغية إنجاز دراسات توثق ثراء وسبق الفكر التربوي الإسلامي في إرساء مبادئ في التعلم وطرائق في التعليم تعددت أساليبها وتنوعت غاياتها.

النص الكامل:

PDF