أثر استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة في تدريس القواعد النحوية على تحصيل طالبات الصف الثامن في المرحلة الأساسية العليا بمحافظة غزة

ناهض صبحي فورة

الملخص


الملخص : يهــدف هذا البحث إلى التعرف إلى الخطوات الرئيسة: 1- التعرف إلى الخطوات الرئيسة للمنظمات المتقدمة كاستراتيجية للتدريس. 2- التعرف إلى الفروق بين متوسطي درجات تحصيل طلبة المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. 3- حصر الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار. وتكونت عينة البحث من: ‌أ- العينة الاستطلاعية: تم اختيار عينة عشوائية استطلاعية قوامها (40) طالبة من مجتمع الدراسة الأصلي، وتم تطبيق الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة على هذه العينة بهدف التحقق من صلاحيتها للتطبيق على أفراد العينة الميدانية، وذلك من خلال حساب صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية الملائمة. ‌ب- العينة الاستطلاعية الثانية (الاستكشافية): تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (120) طالبة من طالبات الصف الثامن من المرحلة الأساسية العليا، لتعرف فاعلية استراتيجية المنظمات المتقدمة على تحصيل طالبات الصف الثامن من المرحلة الأساسية العليا بغزة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v23i1.463