فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين مستوى معرفة أمهات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدينة عمان بصعوبات التعلم

عونية عطا صوالحة, داليا غالب جلاد

الملخص


تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين مستوى معرفة أمهات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدينة عمان؛ تكونت عينة الدراسة من (42) من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلّم، وزعوا على مجموعتين: تجريبية تكونت من (21) أمَاً، وضابطة تكونت من (21) أمَاً. استخدمت الباحثتان منهجين للبحث، هما:المنهج الوصفي ، المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الباحثتان اختبارأ تحصيلياً لقياس مستوى معرفة الأمهات بصعوبات التعلم، تكون من (40) فقرة موزعة على بعدين هما: ( المعرفة العامة، والمعرفة التشخيصية) ، أعدت الباحثتان برنامجاً تدريبياً يتكون من اثنا عشرة جلسة ، مدة كل جلسة (90) دقيقة، وذلك لتحسين مستوى المعرفة .
أشارت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير مستوى المعرفة على الدرجة الكلية، والأبعاد الفرعية على القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج على القياس القبلي إلى أن مستوى معرفة الأمهات بصعوبات التعلم منخفضة على الدرجة الكلية. ولم تجد الدراسة فروقاً ذات دلالة احصائية في مستوى معرفة الأمهات تعود لمتغيرات المؤهل العلمي ، والعمر.

الكلمات المفتاحية


امهات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مستوى المعرفة، برنامج تدريبي، صعوبات التعلم

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v27i6.4516

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.