دور الإدارة المدرسيّة في مكافحة الإسقاط الأمني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدارس محافظاتِ غزة

فؤاد علي العاجز, محمد بدر صيام

الملخص


الملخص : هدفت الدراسةُ التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في مكافحة الاسقاط الأمني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدارس محافظات غزة. والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة تقدير عينة الدراسة لدور الإدارة المدرسية في مكافحة الإسقاط الأمني تعزى لمتغيري (النوع، المؤهل العلمي)، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات، ومعلمي ومعلمات، ومرشد ومرشدات المدارس الثانوية في محافظات غزة، والبالغ عددهم (3982) فرداً. وبلغت عينة الدراسة (463) منهم 67)) مديراً ومديرة و(334) معلماً ومعلمة و(62) مرشداً ومرشدة في المدارس الثانوية في محافظات غزة للعام الدراسي 2012-2013، وهو ما نسبته (11.63%) من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن اهتمام الإدارة المدرسية في مكافحة الإسقاط الأمني يبرز بوزن نسبي وقدره (71.09%) وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05??) في تقديرات عينة الدراسة لمكافحة الإسقاط الأمني مع العدو لدى طلبة المرحلة الثانوية تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بتفعيل دور الإدارة المدرسية في مكافحة الإسقاط الأمني مع العدو لدى طلبة الثانوية في محافظات غزة, وضرورة إعداد منهج خاص بمكافحة الإسقاط الأمني لتوعية الطلبة وحمايتهم، وخضوع مديري المدارس الثانوية والمرشدين التربويين والمعلمين بمحافظات غزة لدورات تأهيلية في كيفية مكافحة الإسقاط الأمني. الكلمات المفتاحية: مكافحة الإسقاط الأمني، دور الإدارة المدرسية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v23i3.440