سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها ببعض المتغيرات

علي صالح جروان, أحمد عبدالمجيد الصمادي

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بمتغيرات المعدل التراكمي، التخصص الدراسي، والمستوى الدراسي. ولتحقيق ذلك أُجريت الدراسة على عينة قوامها (200) طالباً في كلية التربية في جامعة اليرموك، وطُبق عليهم مقياس التعصب القبلي المكون من (33) فقرة. وأظهر التحليل الإحصائي للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي المتعدد واختبار شيفيه (scheffe) للمقارنات البعدية، أن مستوى سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي للاستجابة على الدرجة الكلية (0.76)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((α=0.05) في مستوى سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك تبعاً لمتغير المعدل التراكمي ولصالح الطلبة من ذوي المعدل التراكمي جيد فما دون، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك تبعاً لمتغير التخصص الدراسي ولصالح طلبة تخصص تربية طفل، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى سمة التعصب القبلي لدى طلبة جامعة اليرموك تبعاً لمتغير المستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية


سمة التعصب القبلي، طلبة الجامعة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.