القدرة التنبؤية للتنظيم الذاتي وإدارة الوقت والمعتقدات ما وراء المعرفية بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة مادبا"

يوسف احمد الربعه, نصر يوسف مقابلة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى القدرة التنبؤية للتنظيم الذاتي وإدارة الوقت والمعتقدات ما وراء المعرفية بالتسويف الأكاديمي، تبعا لمتغيري الجنس والفرع الأكاديمي، تكونت عينة الدراسة من (320) طالباً وطالبة، منهم (149) طالباً، و (171) طالبة في المرحلة الثانوية في محافظة مادبا، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم مقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس التنظيم الذاتي، ومقياس إدارة الوقت، ومقياس المعتقدات ما وراء المعرفية حول التسويف. وكشفت الدّراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لاختلاف (الجنس)، ووجود فروق دالَة إحصائيًا تُعزى لاختلاف (الفرع)؛ لصالح طلبة الفرع العلمي. وأشارت نتائج تحليل الإنحدار المتعدد إلى أنّ النماذج التنبُؤية الفرعية الثلاثة (إدارة الوقت، المعتقدات ما وراء المعرفية الإيجابية، التنظيم الذاتي) بالمُتَنَبَأ به [التسويف الأكاديمي]، قد كانت دالةً إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بأثر مشترك للمتنبئات مُفسِّرًا ما مقدار ( %34.6) من التباين المُفسَّر الكلي .

الكلمات المفتاحية


التسويف الأكاديمي، التنظيم الذاتي ، طلبة الثانوية العامة في محافظة مادبا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.