درجة فاعلية خطة الإصلاح التعليمي في وزارة التربية والتعليم داخل الخط الأخضر وعلاقتها بتحسين الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين

يونس جمعة العمور, علي محمد جبران

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة فاعلية خطة الإصلاح التعليمي في وزارة التربية والتعليم داخل الخط الأخضر وعلاقتها بتحسين الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، كما تم اختيار عينة طبقية عشوائية طبقية بلغت (232) فرداً من مجتمع الدراسة، من معلمي وزارة التربية والتعليم داخل الخط الأخضر، خلال العام الدراسي (2016-2017).حيث تم تطبيق أداة الدراسة- بعد التأكد من صدقها وثباتها- والتي تتعلق بدرجة واقع الأداء المدرسي وتكونت من (18) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: الإدارة المدرسية، والبيئة المدرسية، وخدمة المجتمع المحلي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الأداء المدرسي لدى معلمي وزارة التربية والتعليم داخل الخط الأخضر متوسطة، حيث جاءت المجالات جميعها بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة تعزى لمتغير الجنس ولمتغير الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة تعزى لمتغير المستوى التعليمي.

الكلمات المفتاحية


الإصلاح التعليمي، الأداء المدرسي، معلمي وزارة التربية والتعليم، الخط الأخضر.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v26i6.3391

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.