دور كليات التربية بجامعة شقراء في تحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية

نهلة محمد حماد

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور كليات التربية بجامعة شقراء في تحقيق المسؤولية الاجتماعية، وتحديد الصعوبات التي تحد من تحقيقها، وتقديم توصيات تسهم في تفعيل هذا الدور، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة لتحديد دور كليات التربية بجامعة شقراء في تحقيق المسؤولية الاجتماعية، والصعوبات التي تحد من هذا الدور، طبقت على 100 عضو هيئة تدريس بكليات التربية جامعة شقراء، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: بلغ متوسط الوزن النسبي لاستجابة أفراد العينة على المحور المتعلق بالبرامج الأكاديمية التي تقدمها كليات التربية بجامعة شقراء وتحقق المسؤولية الاجتماعية في إعداد المعلم (3.96) وتدل على اتفاق أفراد العينة على الموافقة، وافق إلى حد ما أفراد عينة الدراسة على البرامج والأنشطة الموجهة للمجتمع من كليات التربية بجامعة شقراء حيث بلغ متوسط الوزن النسبي لهذا المحور (2.76)، كما اتفقت عينة الدراسة على وجود العديد من الصعوبات التي تحد من تحقيق دور كليات التربية للمسؤولية الاجتماعية تكمن في نواحي إدارية وثقافية وتنظيمية وتمويلية حيث بلغ متوسط الوزن النسبي لهذا المحور (4.42)، وقدمت الدراسة عدد من التوصيات لتفعيل دور الكليات التربية بجامعة شقراء في تحقيق المسؤولية الاجتماعية من أهمها: تضمين المسؤولية الاجتماعية ومفاهيمها في البرامج التعليمية، القيام بالدراسات التتبعية التي تستخدم نتائجها لمعرفة ما إذا كان خريجي كليات التربية بجامعة شقراء يمكنهم التدريس بفعالية تؤدى إلى تعلم تلاميذهم، تطبيق أساليب تقييمية متنوعة يمكنها الكشف عن الأبعاد المختلفة لنمو الطلاب المعلمين، التوسع في البرامج والأنشطة الموجهة لخدمة المجتمع، إنشاء مراكز لخدمة المجتمع بكليات التربية بجامعة شقراء، انعكاس المسؤولية الاجتماعية على الخطط الاستراتيجية لكليات التربية بجامعة شقراء.

الكلمات المفتاحية


المسؤولية الاجتماعية – كلية التربية – أدوار الجامعة

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v26i3.3057

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.