درجة ممارسة مديري الأنشطة التربوية اللامنهجية في منطقة النقب لأدوارهم وعلاقتها بالتزام طلبة المرحلة الثانوية بمنظومة القيم السائدة.

جبر موسى حسين أبو القيعان, نواف موسى شطناوي, سميح محمود الكراسنه

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري الأنشطة التربوية اللامنهجية في منطقة النقب لأدوارهم وعلاقتها بالتزام طلبة المرحلة الثانوية بمنظومة القيم السائدة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وذلك لملاءمته لهذه الدِّراسة، والإجابة عن أسئلتها، ولتحقيق أهدافها. من خلال تطوير أداة للدراسة، كما تم اختيار عينة بالطريقة الطبقية العشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة، من معلمي المدارس الثانوية ومرشدي الشبيبة في منطقة النقب داخل الخط الأخضر، خلال العام الدراسي (2016-2017) وبما نسبته (30%) من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع (415) استبانة، وتم استرجاع (385) استبانة، وقد بلغ افراد عينة الدراسة (336) مستجيباً. وقد أظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لممارسة مديري الأنشطة التربوية اللامنهجية في منطقة النقب لأدوارهم من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية ومرشدي الشبيبة، حيث جاء مجال (تخطيط الأنشطة اللامنهجية التربوية) على المرتبة الأولى، يليه مجال (مجال الإشراف والتوجيه على الأنشطة التربوية اللامنهجية) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة فقد جاء مجال (تنسيق الأنشطة التربوية). كما أظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لإلتزام طلبة المرحلة الثانوية في منطقة النقب بالقيم السائدة من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية ومرشدي الشبيبة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجة ممارسة مديري الأنشطة التربوية اللامنهجية في منطقة النقب لأدوارهم، وبين درجة الالتزام بالقيم السائدة لدى طلبة المرحلة الثانوية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بأن تركز برامج إعداد المعلمين على بعض جوانب القيم السائدة، كذلك عقد برامج تدريبية وورش عمل تعزز من الأنشطة اللامنهجية لدى المعلمين باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من طبيعة مهنتهم، كذلك عقد برامج تدريبية وورش عمل تعزز من القيم لدى الطلبة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من طبيعة تربيتهم.

الكلمات المفتاحية


الأنشطة التربوية اللامنهجية ، منطقة النقب ، منظومة القيم السائدة

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v26i4.2962

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.