المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس والمعلمون في منطقة الناصرة

نظير أحمد كناعنه, كايد سلامه

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الثانوية كما يراها المشرفون وعددهم(30)، أما عدد المعلمين والمعلمات فبلغ (920)، كما بلغ عدد المشرفين والمشرفات(20)، وقد التربويون، ومديرو المدارس، والمعلمون في منطقة الناصرة. تكوَّن مجتمع الدراسة من المديرين والمديرات تم استخدام الأسلوب الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (17) مديرا ومديرة، و(276) معلما ومعلمة، (11) مشرفا ومشرفة بما مجموعه (304) فرداً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة طوَّر الباحث استبانةً تكونت في صورتها النهائية من (56) فقرة، تضمنت خمس مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
 وجود فروق دالة إحصائياً في جميع مجالات المشكلات التربوية في المدارس الثانوية في مدينة الناصرة تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الذكور
 وجود فروق في المتوسطات تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المشرفين
 وجود فروق دالة إحصائياً في جميع مجالات المشكلات التربوية في المدارس الثانوية في مدينة الناصرة تبعاً لمتغير نوع المدرسة، لصالح المدارس الحكومية
 عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع مجالات المشكلات التربوية في المدارس الثانوية في مدينة الناصرة تبعاً لمتغير الخبرة
وأوصت الدراسة بزيادة عدد المشرفين التربويين في المدارس الحكومية في والحاق مديري المدارس الثانوية والمعلمين بدورات ارشادية حول مشكلات الطلبة.

الكلمات المفتاحية


المشكلات التربوية، المشرفين، مديري المدارس، المعلمين، منطقة الناصرة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v26i2.2766

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.