درجة فاعلية المبادئ الفكرية في منهاج التربية الاسلامية الجديد لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين في لواء بني كنانه

فاطمة محمود اللطايفة, حسن احمد الحياري

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة فاعلية المبادئ الفكرية في منهاج التربية الاسلامية الجديد لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين في لواء بني كنانة، وتكونت عينة الدراسة من (105) فرد للعام 2014)\2015) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة فاعلية المبادئ الفكرية جاءت بدرجة عالية جداً من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ، وبدرجة عالية من وجهة نظر المديرين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لمتغير: المسمى الوظيفي أو المؤهل العلمي أو عدد سنوات الخبرة أو الجنس. وأوصى الباحثان بضرورة قيام ادارات المدارس بوضع خطة واضحة المعالم حول الأنشطة التي يمكن من خلالها توعية الطلاب وتعليمهم أهمية المبادئ الفكرية ودورها في حياتهم العملية.

الكلمات المفتاحية


المبادئ الفكرية، المنهاج الجديد، الصفوف الثلاثة الأولى.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.