فاعلية توظيف التجارب الافتراضية في تنمية عمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة غزة

مجدي سعيد عقل, هناء رباح دلول

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية توظيف التجارب الافتراضية في تنمية عمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة غزة، وذلك في مادة العلوم العامة الجزء الأول للصف الثامن الأساسي في وحدتي ذرية العناصر والمجموعات والتفاعلات الكيميائية، استخدم الباحثان المنهج التجريبي لقياس مدى فاعلية التجارب الافتراضية في تنمية عمليات العلم بجانب المنهج الوصفي، وتم اختيار شعبة دراسية مكونة من (35) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية، وشعبة أخرى تمثل المجموعة الضابطة مكونة من (35) طالبة ومن مدرسة بنات غزة الإعدادية (أ)، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات عمليات العلم مكون من ( 21 ) فقرة، خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار عمليات العلم، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التجارب الافتراضية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التجارب الافتراضية في تدريس منهاج العلوم، وإعداد نشرات وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول توظيف التجارب الافتراضية.

الكلمات المفتاحية


التعلم الالكتروني، التجارب الافتراضية، عمليات العلم.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v25i4.2275

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.