دراسة مسحية للكشف عن صعوبات التعلم لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة مكة المكرمة باستخدام مقياس تقييم صعوبات التعلم (LDES-R2)

عواطف محمود الشديفات

الملخص


هدفت ﻫﺫﻩ الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار صعوبات التعلم وأعراضها بين طالبات الصف الأول متوسط في مدارس التعليم العام للبنات، في مدينة مكة المكرمة باستخدام مقياس تقييم صعوبات التعلم LDES-R2. تكونت عينة الدراسة من (532) طالبة، وهو ما يعادل(10%) من مجتمع الدراسة الذي يشتمل (5325) طالبة في الصف الأول متوسط. جمعت بيانات الدراسة بواسطة تطبيق اختبار رافن للمصفوفات المتتالية غير اللفظي لقياس القدرة العقلية لدى الطالبات، ومقياس تقييم صعوبات التعلم(LDES-R2 ) بعد التحقق من معاملات الصدق والثبات للمقياسين، ودرجات الطالبات في مادتي اللغة العربية والرياضيات. وأظهرت نتائج الدراسة:
- احتل مجالي (الاستماع، والتهجئة والإملاء) المرتبة الأولى في مظاهر الصعوبات المنتشرة بين طالبات الصف الأول متوسط في مدارس مكة المكرمة العامة النهارية، ثم جاءت (العمليات الحسابية) لتحتل المرتبة الثانية من مظاهر الصعوبات المنتشرة بين الطالبات، و جاءت (القراءة والتفكير) ليحتلا المرتبة الثالثة في مظاهر الصعوبات المنتشرة، ثم (التعبير اللفظي)، واخيرا كانت مظاهر صعوبات (الكتابة) هي الأقل انتشارا بين أفراد العينة.
- استطاع مقياس تقييم صعوبات التعلم التمييز بين أفراد العينة، من خلال ابراز مظاهر الضعف التي يعانون منها بشكل واضح.
- كانت نسبة انتشار صعوبات التعلم بين أفراد مجتمع الدراسة كبير في جميع مجالات مقياس تقييم صعوبات التعلم السبعة.

الكلمات المفتاحية


صعوبات تعلم، مقياس تقييم صعوبات التعلم، مقياس رافن، الصف الأول متوسط.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.