درجة امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم للمهارات الدراسية اللازمة للانتقال للصف النظامي من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن

محمد علي مهيدات

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم للمهارات الدراسية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس المهارات الدراسية الذي تكون من (42) فقرة. بلغ عدد أفراد الدراسة (235) معلما ومعلمة من المعلمين النظاميين الذين يعملون في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة اربد في العام الدراسي 2104/2015. أشارت النتائج إلى أن تقديرات المعلمين لأهمية امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم للمهارات الدراسية اللازمة للدمج ككل جاء ضمن المستوى المتوسط. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة درجة البكالوريوس على المقياس ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير القطاع ولصالح القطاع الخاص وذلك على المقياس ككل، بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التدريب، والتوجه نحو الدمج)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الدراسية اللازمة للدمج تعزى لمتغير القطاع الذي تتبع لهم المدرسة ولصالح القطاع الخاص على أبعاد المقياس.

الكلمات المفتاحية


المهارات الدراسية، الطلبة ذوو صعوبات التعلم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.