تقويم أسئلة اختبارات الكيمياء للصف الثاني عشر وفق معايير الجودة خلال السنوات من ( 2007 إلى 2015)

صلاح أحمد الناقة

الملخص


الملخص
يهدف هذا البحث إلى تقويم أسئلة اختبارات الكيمياء للصف التاني عشر خلال السنوات من ( 2007 إلى 2015) ، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم أداة لتقويم أسئلة في ضوء المعايير الآتية: الشمولية-المطابقة- النواحي الفنية - المستويات المعرفية (التذكر، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم ) و للتعرف على المعايير المعدة لأسئلة اختبارات الكيمياء للصف الثاني عشر تم حساب تكرار كل معيار في كل سنة من السنوات التسعة الأخيرة وترتيبه ورصد مجموع كل تصنيف من التصنيفات الثلاثة (الشمولية-المطابقة- النواحي الفنية ) ويتضح من نتائج البحث أن تصنيف الناحية الفنية حصل على أعلى نسبة من بين التصنيفات الثلاثة والترتيب الأول ، وحصلت المطابقة على أقل نسبة .كما تم رصد وتحديد المستويات المعرفية (التذكر، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم ) ، وقد أظهرت نتائج : أن التذكر حصل على أعلى نسبة ، كما نجد أن أسئلة التقويم حصلت على أقل نسبة من نسب أسئلة الاختبارات في مجموع السنوات التسعة ، وبذلك نجد إن الغالبية العظمى من تركيز واضعي الأسئلة كان على الأسئلة التي تحتاج إلى تذكر ، وهذا يظهر عدم انتظام نسبة التوزيع في الأسئلة .

الكلمات المفتاحية


تقويم الأسئلة – اختبارات الكيمياء – معايير جودة الأسئلة .

النص الكامل:

PDF

المراجع


- إبراهيم، محمد عبدالله أحمد (2007) تقويم أسئلة اختبارات الرياضيات في الشهادة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية للأعوام (1420هـ، 1424هـ / جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا .

- ابو زينة، فريد كامل ( 1992 ). أساسيات القياس والتقويم في التربية. ،الطبعة الأولى، مكتبة الفلاح، الكويت للنشر والتوزيع، الكويت.

- البنا، حمدي. ( ٢٠٠١ ). "دراسة تحليلية للمستويات المعرفية في امتحانات الكيمياء للشهادة الثانوية العامة . ". مجلة التربية العلمية".(4) 1 ،( 9-35)

- بكار، نادية، 1991 ، الأنماط التنظيمية الشائعة في كتب الجغرافيا المدرسية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية.سلسلة البحوث التربوية والنفسية ( 12 )، مطابع جامعة أم القرى.

- بكار، نادية، 1993 ، تصنيف لأسئلة الأنماط التنظيمية المعرفية وكيفية تدريب التلاميذ على اتخاذ قرار إزاء حل الأسئلة. مجلة .243- 1) ص 207 ) جامعة الملك سعود، م 5الجلاد، ماجد، 1999 ، السؤال وأغراضه التربوية في القرآن .182- الكريم. أبحاث اليرموك، م 15 ، ع 3، ص 1

- الجلاد، ماجد، 2001 ، تحليل الأسئلة التقويمية الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر في الأردن أبحاث اليرموك، م 17 ، ع 1، ص..83 – 45

- الجنازرة، أحمد ( 1999 ). تقويم الاختبارات التحصيلية لمادة الكيمياء للصف العاشر وفق معايير وٕاخ ا رج الاختبار التحصيلي الجيد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.

- حمادين، فخري، 2003 ، تحليل الأسئلة التقويمية في كتب الجغرافيا المقررة في مرحلة التعليم الثانوي بسلطنة عمان في ، ضوء الأهداف التعليمية. المجلة التربوية، م 17 ، ع 68 ص 57 95-

- خالد عطية سلمان وناصر أحمد الخوالدة ( 2009) تحليل واقع الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن دراسات، العلوم التربوية، المجّلد 36

- الخطايبة، ساميا ( 2002 ). تحليل أسئلة شهادة الد ا رسة الثانوية العامة لمبحث التاريخ في الأردن في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الي رموك، الأردن.

- رضوان ، رانية جميل ودرويش ، رمضان ( 2011) دراسة تحليلية لاختبارات مادة الرياضيات المدرسية في ضوء مستوياتها السيكومترية بالتعليم الأساسي ، العلوم التربوية ( مصر ) . 19 ( 3) . ص ص 219 - 249

- الربابعة، احمد ( 2001 ). تحليل أسئلة الثانوية العامة في الرياضيات لعقد التسعينات في الأردن في ضوء معايير المحتوى والمستويات المعرفية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

- الزاملي ، صالح نهير و خضر ، نهى حسن (2015(تقويم الأسئلة الوزارية لمادتي التاريخ والجغرافية للصف السادس الأدبي في ضوء شروط الأسئلة الجيدة للأعوام ) 2003- 2012) مجلة واسط للعوم الإنسانية ، المجلد ( 11 )العدد ( 92 ) ص ص 71-114

- شبانة، محمود ( 2000 ). تقييم الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات لطلبة الصف العاشر الأساسيين في منطقة لواء وادي السير رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القديس يوسف، بيروت.

- الشربيني، أحلام. ( ٢٠٠٦ ).فعالية نموذح الأيدي والعقول في تنمية الاتجاه اليدوي واتخاذ القرار نحو العمل وتحصيل الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة التربية العلمية (9) ، ( 193- 240 ).

- الصديقي، ضياء ( 2010 ). الأسئلة الصفية (الإبداعية والسابرة) متوفر عبر: www.egystu .com/vb/showthred .php?t =12947

- الصراف، قاسم ( 2002 ). القياس والتقويم في التربية والتعليم. دار الكتاب الحديث،الكويت.

- الصرايرة، آيات جعفر ( 2011) دراسة تحليلية لأنماط أسئلة الاختبارات التحصيلية لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس الأساسيين في لواء المزار الجنوبي رسالة ماجستير في مناهج وأساليب عامة ، جامعة مؤتة

- عبدالهادي، نبيل ( 2002 ). المدخل إلى القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي.الطبعة الثانية، دار وائل للنشر، عمان.

- عدس، محمد، 1996 ، المعلم الفعال والتدريس الفعال، ط 1، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- علام، رجاء ( 2005 ) تقويم التعلم. (الطبعة الأولى)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

- علوان، عبد الله)2006(راسة تحليلية لأسئلة كتابي (المطالعة والأدب والنق د) للصف الحادي عشر الثانوي في المنهاج الفلسطيني الجدي د". وقائع المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية "التجربة الفلسطينية في إعداد المناه ج- الواقع والتطلعات"، جامعة الأقصى بغزة، المجلد الثاني، -1094 – 1066

- عمر ,محمود احمد وآخرون ,) 7070 ( ,القياس النفسي والتربوي ,ط 7, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,الاردن .

- القديرات، رائد جمعة ( 2007 ). تقويم أسئلة الامتحانات المدرسية النهائية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية في الأردن في ضوء تصنيف بلوم تبعا لمستوى خبرة المعلم ومؤهله العلمي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.

- اللبدة، سبع ( 1985 )، مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي. الطبعة الثالثة، حقوق الطبع والنشر، عمان.

- نهابة ,صالح أحمد) 7008 (.تقويم اسئلة الاختبارات النهائية لمادتي النحو والصرف في كليات التربية في ضوء مستويات بلوم المعرفية , )رسالة ماجستير غير منشورة.

- نورمان جرونلند: "الأهداف التعليمية، تحديدها السلوكي وتطبيقاته" ترجمة: أحمد خيري كاظم، القاهرة: دار النهضة العربية (بدون تاريخ).

- وزارة التربية والتعليم ( 2000 ). مرشد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية، عمان، الأردن.

- Moulton,M.(2003).Effects of level review and sequence of inserted questions of test processing . Journal of educational psychology,73,427- 436.

- Nakibglu, C., & Yildirir, H. (2011(. Analysis of Turkish high school

chemistry textbooks and teacher-generated questions about gas laws.

International Journal of Science and Mathematics Education, 9(5(, 1047-1071.

- Talbot,D.(2001).Dose answering higher level questions while reading facilitate productive learning? .Review of educational Research 71(2). 81-104




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.