برنامج تدريبي لغوي لتنمية كفاءة الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم لدى طالبات اللغة العربية بجامعة الأقصى

إياد ابراهيم عبد الجواد

الملخص


ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى كفاءة الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم لدى طالبات اللغة العربية بجامعة الأقصى، وتعرف فاعلية البرنامج التدريبي اللغوي في تحسين مستوى هذه الكفاءة، والكشف عن الفروق في مستوى كفاءة الفهم اللغوية في المجموعة التجريبية التي تعزى لعدد الأجزاء المحفوظة وعدد الأجزاء المقروءة أسبوعياً من القرآن الكريم. واستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وأجرى الباحث دراسته التجريبية على عينة عشوائية بلغت(105) طالبات، وقام الباحث ببناء ثلاث أدوات استخدمها في الدراسة هي: قائمة مهارات الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم، واختبار كفاءة الفهم اللغوية الاستطلاعي، ثم الاختبار الأصلي للدراسة الذي طبق قبلياً وبعدياً. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لكفاءة الفهم اللغوية للطالبات في التطبيق القبلي بلغ (18.41) بمعدل (46%)، كما أشارت إلى وجود فروق دالة عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح التجريبية، وعدم وجود فروق في مستوى كفاءة الفهم اللغوية في المجموعة التجريبية تعزى لعدد الأجزاء المحفوظة من القرآن الكريم، أو لعدد الأجزاء المقروءة أسبوعياً منه، كما أشارت إلى أن المجموعة التجريبية وصلت لمستوى كفاءة الفهم اللغوية الافتراضي الذي حددته الدراسة وهو(80%).

الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية: كفاءة الفهم اللغوية - غريب بعض مفردات القرآن الكريم – طالبات اللغة العربية – جامعة الأقصى.

النص الكامل:

PDF

المراجع


مراجع الدراسة :

- ابن جماعة، بدر الدين(1990)"كشف المعاني في المتشابه من المثاني"، تحقيق عبد الجواد خلف، ط.1 دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع- المنصورة.

- الأصفهاني، الراغب بن محمد (ب.ت)"المفردات في غريب القرآن" الجزء الأول، مكتبة نزار مصطفى الباز.

- الخضيري، محمد بن عبد العزيز(2008)" السراج في بيان غريب القرآن" الطبعة الأولى.

- الدويش، راشد(2001)" العلاقة بين التحصيل العلمي والكفاءة اللغوية العربية بوصفها لغة ثانية" المجلة التربوية، المجلد (15)، العدد(58).

- رسلان، مصطفى(1998)" الكفاءة اللغوية لدى طلاب التعليم الثانوي(عام – فني) وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهارات اللغة العربية" دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(49).

- الزهراني، مشرف بن أحمد(1427ه)" أثر الدلالات اللغوية في التفسير عند الطاهر ابن عاشور في كتابه التحرير والتنوير" رسالة دكتوراه، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

- السامرائي، فاضل(2006)"بلاغة الكلمة في التعبير القرآني"، ط.2، شركة العاتك لصناعة الكتاب للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة.

- السامرائي، فاضل(2007)"معاني الأبنية في العربية"، ط.2، دار عمار للنشر والتوزيع- عمان.

- الصنعاني، محمد بن إسماعيل(2000)" تفسير غريب القرآن" تحقيق صبحي بن حسن حلاق، دار ابن كثير دمشق – بيروت، الطبعة الأولى.

- عبد الباقي، محمد(د.ت)" معجم غريب القرآن" دار الحديث.

- عبد الجواد، إياد(2009)"مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملاً وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة"، مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، مج17، ع 1، ص ص ، 673- 707).

- عبد الحميد، أماني(2011)" فاعلية برنامج قائم على المدخل البرجماتي في تحسن الكفاءة اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي"، المجلة التربوية، العدد(30).

- عبد الصمد، عبد المنعم(1997)"علاقة الكفاءة في اللغة العربية بالكفاءة في المواد الدراسية الأخرى في الحلقة الابتدائية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(40).

- عيسى، محمد وعلي، إبراهيم وأبو المعاطي، وليد(2013)" مستوى الكفاءة اللغوية اللازمة للدراسة الجامعية لدى طلاب جامعة الطائف"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(152)، الجزء الأول.

- لافي، سعيد(2007)"أثر التدريس الخصوصي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتنمية اتجاهاتهم نحو اللغة العربية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(125).

- مصطفى، ريحاب(2008)" فعالية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الكفاءة اللغوية في الكتابة الأكاديمية" مجلة القراءة والمعرفة- مصر، ع(83) ص ص 225- 245.

- معجم غريب القرآن الكريم مستخرجاً من صحيح البخاري(2004) ، منار للنشر والتوزيع- دمشق.

- المقابلة، كمال أحمد(2009)" أثر الدلالة اللغوية في التأويل عند المفسرين" المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية" المجلد الخامس(العدد 3/ ب).

- النبهان، محمد فاروق(1404ه)" مدى إمكانية ترجمة القرآن" مجلة البحوث الإسلامية، العدد العاشر. ص327.

- يونس، فتحي(2011)"علاقة الكفاءة في اللغة العربية بالتحصيل في المواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية" مجلة القراءة والمعرفة – مصر، ع (112) ص ص 22- 44.

المراجع الأجنبية :

- Richards, J, Platt, J, and Platt, H(1992)"Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics, Second Edition.London Longman .




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.