دور مديري المدارس الخاصة بمحافظات غزة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى معلميهم وسبل تطويره ( مدارس دار الأرقم أنموذجًا)

إياد علي الدجني, نرمين كمال شاهين

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الخاصة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى معلميهم، وسبل تطويره، حيث تهدف ثقافة الإنجاز إلى تطوير بيئة تربوية تتضمن ترتيبات إدارية، وفنية جديدة يقوم بها مديرو المدارس، وقد ركزت الدراسة على مدارس دار الأرقم النموذجية كدراسة حالة ممثلة لمجتمع الدراسة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت من (5) محاور تناولت أهم العوامل التي تساهم في تعزيز ثقافة الإنجاز, بالإضافة إلى ورشة عمل اشتملت على مجموعة من المشرفين التربويين ومدراء مدارس دار الأرقم ومجلس إدارتها وأمنائها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
بلغت درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بمحافظات غزة لدورهم في تعزيز ثقافة الإنجاز (76.29) حيث جاء مجال نشر ثقافة الإنجاز في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة بلغت 78.84%، في حين حصل مجال حصل مجال تدريب المعلمين على الإنجاز على المرتبة الأخيرة بدرجة موافقة كبيرة بلغت %72.19.
وأوصت الدراسة بضرورة إرساء قواعد العمل الجماعي، والعمل بروح الفريق في المؤسسات التربوية، ووضع آليات محددة وممنهجة تضمن مشاركة أوسع للمعلمين عند صياغة رؤية ورسالة المدرسة، والعمل على نشر الأعمال المتميزة في المجالات المختلفة على موقع المدرسة الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية


الدور - ثقافة الإنجاز – المدارس الخاصة

النص الكامل:

PDF

المراجع


ابن منظور، محمد (2005) : لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت، لبنان.

إبراهيم، يحيى عبد الحميد ( 2001 ): التحديات الإدارية وإعداد قيادات المستقبل، أسيوط، دار التوزيع والنشر الإسلامية : مصر.

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر والخوالدة، تيسير(2010):" ثقافة الإنجاز التربوي في المؤسسات التربوية "النظرية والتطبيق"، مؤتمر ثقافة الإنجاز التربوي، عمان، الأردن، 4-5 أيار 2010م.

أبو العلا، ليلى (2013): مفاهيم ورؤى في الإدارة والقيادة التربوية بين الأصالة والحداثة، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

السيد علي،محمد (2011): موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة: عمان، الأردن.

الرخيمي، ممدوح (2000): دور الثقافة التنظيمية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة على قطاع الصناعات الكيماوية بمحافظة جدة، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة.

أبو معيلق، أماني جمال (2012): " علاقة الثقافة التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية بمحافظات غزة وسبل تطويرها"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

أبو شقة، سعدة (2007) : دافعية الإنجاز، مكتبة النهضة المصرية،القاهرة، مصر.

الهواري، سيد (2002): الإدارة: الأصول والأسس العملية للقرن ال(21) ، مكتبة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

أبو هين، وداد (2010): " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

الأغا، محمد وسامية، سكيك(2010):"الثقافة التنظيمية للمدرسة الثانوية وعلاقتها بالدافع للإنجاز لدى طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة"،

الإمام، معين (2006): نجاح الطالب في الجامعة، مكتبة العبيكان: السعودية.

البنا، هالة مصباح (2013): الإدارة المدرسية المعاصرة، دار صفاء: عمان .

الجابري، بشير شكيب (1994): القيادة والتغيير وبحوث قيادية أخرى، دار الحافظ: السعودية.

جبران، علي (2010):" القيادة التربوية ودورها في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي" ، مؤتمر ثقافة الإنجاز التربوي، 4-5أيار 2010م، عمان، الأردن.

الحريري، رافدة عمر (2008): مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الإدارية، دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

حيدر، فارس صلاح (2010): "المنهجية الإدارية في تحقيق الانجاز لدى العاملين في المؤسسات التربوية"، مؤتمر ثقافة الإنجاز التربوي، عمان، الأردن، 4-5 أيار 2010م.

الخزاعلة، محمد سلمان (2013): المعلم والمدرسة، دار صفاء: عمان.

خليفة، عبد اللطيف محمد (2000): الدافعية للإنجاز، دار غريب للطباعة والنشر: القاهرة.

الداعور، سعيد خضر (2007): " مدير المدرسة الثانوية كقائد تربوي في محافظات غزة وعلاقته بالثقافة التنظيمية للمدرسة من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

دواني، كمال سليم (2013): القيادة التربوية، دار المسيرة: عمان.

ريفز، دوغلاس (2011) : قيادة التغيير في المدارس ، ترجمة: ماجد حرب، دار وائل للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

السامرائي، طارق عبد الحميد (2013): الإدارة المدرسية الفاعلة ( السياسات والإستراتيجيات الحديثة)، دار الابتكار: عمان، الأردن.

السكارنة، بلال خلف (2011): اتجاهات حديثة في التدريب، دار المسيرة: عمان، الأردن.

السيقلي، يحيى محمد (2010) : الدور التربوي للمدارس الإسلامية في مواجهة أنماط السلوك الثقافي المخالف للمعايير الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

شاهين، نرمين كمال (2013):" الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة وعلاقتها بتعزيز ثقافة الإنجاز"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأسلامية، غزة.

شقورة، محمد (2015) ، متطلبات التمكين الاداري لدى مديري مدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بثقافة الإنجاز لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الأزهر ، غزة .

الشهري، خالد بن محمد (2012): المدير المتميز( خطوات عملية لمدير المدرسة)، مكتبة العبيكان: السعودية.

صادق، آمال وفؤاد أبو حطب (2010): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي : في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة، مصر.

عسكر، عبد العزيز محمد (2012): " القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

منصور،نعمة( 2005): تصور مقترح لتوظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

عماد الدين، منى مؤتمن (2006): آفاق تطوير الإدارة والقيادة التربوية في البلاد العربية، مركز الكتاب الأكاديمي: عمان، الأردن.

نصر،عزة (2008) : الإبداع الإداري والتطوير الذاتي للمدرسة الثانوية العامة – رؤية واستراتيجية، المركز القومي للأبحاث، القاهرة.

عماد الدين، منى مؤتمن (2008): " القيادة الابتكارية الفعالة ودورها في إحداث التغيير الإيجابي في المؤسسات التربوية"، مؤتمر إرادة التغيير في المؤسسات التربوية، 15-16آذار 2008م، عمان، الأردن.

الكرخي، مجيد (2009): التخطيط الإستراتيجي عرض نظري وتطبيقي، دار المناهج: عمان، الأردن.

مدكور، إبراهيم (1989): المعجم الوسيط، الجزء الأول، الطبعة الثانية.

كيوه، جورج وكينزي، جيليان وتوتش، جون أتش وآخرون (2006): نجاح الطالب في الجامعة (تهيئة الظروف المؤثرة)، ترجمة: معين الإمام، العبيكان : السعودية، الرياض.

منشورات مدارس دار الأرقم النموذجية (2004) : بروشور تعريفي بمدارس دار الأرقم، غزة.

النعيمي، صلاح عبد القادر (2008): الإدارة، دار اليازوري العلمية: عمان، الأردن.

الحولي،عليان(2004): مفهوم الجودة في التعليم العالي، مجلة الجودة في التعليم العالي، العدد 1، الجامعة الإسلامية، غزة.

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية (2012): الكتاب الإحصائي التربوي السنوي، غزة، فلسطين.

المراجع الأجنبية:

- Fisher, Douglas Frey,Nancy Pumpian,Ian (2012): How to Create a Culture of Achievement in Your School and Classroom, )http://www.ascd.org/publications/books/111014.aspx).

استرجع يوم الثلاثاء ، بتاريخ : 18/6/2013 ، س:8 صباحًا.

- Franita,Ware (2013): Warm Demander Pedagogy: Culturally Responsive Teaching That Supports a Culture of Achievement for African American Students, University of Westminster on August 1.http://uex.sagepub.com/.

استرجع بتاريخ 15/5/2013م

- Angus, Macneil Doris, Prater Steve, Busch (2009): "The effects of school culture and climate on student achievement", Int. J. Leadership In Eduacation, January-March 2009, VOL (12), NO( 1),p 73–84.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.