درجة تقدير معلمي اللغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة العليا في الأردن لممارساتهم لاستراتيجيات تدريس فهم المسموع

محمد علي الخوالدة, محمد فؤاد الحوامدة

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تقدير معلمي اللغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة العليا في الأردن لممارساتهم لاستراتيجيات تدريس فهم المسموع، وما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (α=0.05) في درجة ممارساتهم تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلميّ، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر الباحثان أداة تكونت من (20) فقرة موزعة على مراحل تدريس فهم المسموع: مرحلة ما قبل الاستماع، وفي أثنائه، وبعده. تكونت عينة الدراسة من (64) معلما ومعلمة اختيرت بالطريقة العشوائيّة البسيطة من معلمي اللغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة العليا في منطقة قصبة إربد في العام الدراسيّ 2014/2015م. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير معلمي اللغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة العليا لممارساتهم لاستراتيجيات تدريس فهم المسموع جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة ممارساتهم تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلميّ، وعدد سنوات الخبرة.

النص الكامل:

PDF