درجة إسهام خطط مساقات التربية الإسلامية بجامعة اليرموك في تحقيق جودة المنهاج التعليمي من وجهة نظر طلبة قسم الدراسات الإسلامية

هيفاء فياض فوارس

الملخص


عن استجابات أفراد العينة حسب متغيرات: الجنس، والتحصيل، والسنة الجامعية. ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة في ضوء معيار جودة البرامج التعليمية وفاعليتها، تكونت من (26) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: المتطلبات العامة، والأنشطة، والأهداف، والمحتوى الدراسي.
وقد تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة حيث بلغ عدد الطلبة (160) طالباً وطالبة، بنسبة مئوية مقدارها (12.5%) من طلبة القسم، بنسبة (%19.6)، من فئة الذكور ونسبة (80.4) من الإناث.
وقد أظهرت النتائج أن درجة إسهام خطط مساقات التربية الإسلامية في تحقيق جودة المنهاج التعليمي جاءت بدرجة متوسطة. بمتوسط حسابي(3.51)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) لدرجة الإسهام تعزى لمتغير الجنس، والتحصيل، والسنة الدراسية.
وفي ضوء ذلك فإن أهم ما توصي به الدراسة زيادة اهتمام أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك بالمتطلبات العامة للخطط من خلال تجديدها باستمرار، وتوفير الجديد منها إلكترونياً على مواقعهم، ومناقشتها مع الطلبة باستمرار في ظل تنفيذ المنهاج التعليمي.

النص الكامل:

PDF