فعالية برنامج الانضباط الايجابي في تعزيز الوالدية الإيجابية لدى الأمهات وتخفيف مشكلات الأطفال السلوكية

أنور العبادسة, باسل الخضري, سمر أبو شعبان

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الانضباط الايجابي لتعزيز الوالدية الإيجابية لدى الأمهات، و تخفيف المشكلات السلوكية للأطفال، و قد تكونت عينة الدراسة من (12) أماً، حيث تم اعتماد المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة بثلاث قياسات (قبلي، بعدي، تتبعي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاث أدوات هي مقياس أساليب الوالدية الإيجابية وقائمة أيبرج (Eyberg) لسلوك الطفل وبرنامج الانضباط الإيجابي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع دال إحصائياً في مستوى الوالدية الإيجابية لدى الأمهات، كما أشارت النتائج الى انخفاض دال احصائياً في المشكلات السلوكية لدى الأطفال في القياس البعدي وارتفاعها في التتبعي.
أوصت الدراسة بضرورة تدريب الأمهات على أساليب الوالدية الإيجابية خاصة في ظل تعدد مصادر التأثير على الأطفال، كما أوصت بمزيد من البرامج التدريبية للآباء والأمهات للتشجيع على تبني استخدام الانضباط الإيجابي.

الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية: الانضباط الإيجابي، الوالدية الإيجابية، المشكلات السلوكية، الأطفال

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.