تحليل محتوى كتب العلوم والحياة للصف الثالث الأساسي في فلسطين في ضوء مهارات التفكير المتشعب

صلاح أحمد الناقة, سلوى شيحة

الملخص


استهدف البحث تحليل منهاج العلوم والحياة للصف الثالث الأساسي في ضوء مهارات التفكير المتشعب من أجل تحديد مدى توافر تلك المهارات، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقد أعد الباحثان أداة تحليل المحتوى المتمثلة ببطاقة تحليل المحتوى في ضوء مهارات التفكير المتشعب وتكونت في صورتها النهائية من (5) مهارات مصنفة الى (31) مؤشراً، وخلصت الدراسة أن محتوى الكتاب المستهدف وهو كتاب العلوم والحياة للصف الثالث الأساسي في فلسطين ركز على مهارة التفكير الطلق بنسبة (30,96%)، وأظهرت النتائج وجود ندرة في مهارة الحساسية للمشكلات يكاد ينعدم في مؤشراته بنسبة (7,93%) أما باقي المهارات فبلغت نسبتهم(14,28%)، ويوصي لباحثان بضرورة تدريب المعلمين على تنمية جوانب التفكير المتشعب من خلال توفير الأنشطة المناسبة للطلاب، تطوير النشاطات في مقرر العلوم من حيث تقديم فرضيات جديدة حول الحلول المقترحة للمشكلات المطروحة وتوفير عنصر التشويق في كتاب النشاط، التأكيد على واضعي مقررات العلوم ومطوريها بضرورة تصميم الوحدات والنشاطات التدريسية لتنمية التفكير المتشعب.

الكلمات المفتاحية


تحليل المحتوى، مهارات التفكير المتشعب

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.