التنبؤ باليقظة العقلية من خلال منظور زمن المستقبل

مرام هشام رمضان, رافع عقيل الزغول

الملخص


هدفت الدراسة إلى التنبؤ باليقظة العقلية من خلال منظور زمن المستقبل لدى طلبة جامعة اليرموك، تألفت عينة الدراسة من (570) طالباً وطالبة (442 إناثاً، و128 ذكوراً) مِنْ طَلَبة البكالوريوس في جامعة اليرموك، المُسجّلين في الفصل الصّيفي للعام الدِراسي2019/2020 ، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة عن طريق توزيع الاستبانة الكترونياً على أفراد العينة. تَم استخدامُ مقياسِ منظور زمن المستقبل المُعدّ من قبل زيمبارد وبويد (Zimbardo& Boyed, 1999) وقام (الربيع والجراح، وملحم، 2019) بترجمتهُ من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، ومقياس اليقظة العقلية المُعدّ من قبل باير وزملائه (Baer et al., 2006)،
ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التنبؤي للكشف عن درجة مساهمة منظور زمن المستقبل في تفسير التباين في اليقظة العقلية لدى طلبة جامعة اليرموك. أظهرت نتائج الدِراسةِ أنَ هناك ثلاثةُ أبعاد لمنظور زمن المستقبل ساهَمَتْ في تفسير ما نسبتهُ (33.00%) من اليقظة العقلية، وهي بُعد الحاضر الممتع (22.30%)، وبُعد الماضي السلبي (8.50%)، ثُمَ أَخيراً بُعد الحاضر الحتمي(2.20%)، أما بُعدي الماضي الإيجابي والمستقبل لم يكن لهما فروق ذات دلالة إِحْصائية في التنبؤ باليقظة العقلية. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، توصي الباحثة بضرورة تدريب وتعميق فهم الطلبة لضرورة امتلاكهم لمنظور زمن المستقبل لما له من أثر كبير في رؤيتهم المستقبلية، وضرورة اجراء المزيد من الدراسات حول التنبؤ باليقظة العقلية من خلال منظور زمن المستقبل مع التنويع في العينات من مختلف الاعمار.

الكلمات المفتاحية


منظور زمن المستقبل، اليقظة العقلية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.