أبعاد التوجه التسويقي في المنظمات السعودية بالتطبيق على القطاع الخاص السعودي في منطقة عسير

بسيم قائد العريقي

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على أبعاد التوجه التسويقي التي تتبناها منظمات القطاع الخاص السعودي في منطقة عسير، والتعرف على أكثر الأنشطة التسويقية والفكر التسويقي ممارسة في القطاع الخاص السعودي في منطقة عسير، واستخدم الباحث المنهج الوصفي مستعينا بالإستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات من العينة المستهدفة من مجتمع البحث المتمثلة بالعاملين في مجال التسويق والمبيعات في القطاع الخاص السعودي بمنطقة عسير، بحجم عينة بلغت (134) مفردة، وخلص البحث الى عدة نتائج أهمها: أنه لا يوجد توجه بالتسويق ولا يوجد توجه بالتسويق المجتمعي لدى منظمات القطاع الخاص في منطقة عسير، ويوجد توجه بالإنتاج وتوجه بالمنتج وتوجه بالبيع لدى منظمات القطاع الخاص في منطقة عسير، ووجود فروق جوهرية بين متوسطات إجابات أفراد العينة تجاه محاور الدراسة المتمثلة في إتجاه أبعاد التوجه التسويقي وهي (التوجه بالإنتاج و التوجه بالمنتج) تعزى إلى حجم المؤسسة، وأوصى الباحث الشركات الخاصة في منطقة عسير بتبني التوجه التسويقي والتوجه بالتسويق المجتمعي لاثارها الإيجابية على العملاء وتحقيق التميز التنافسي في السوق.

الكلمات المفتاحية


التوجه بالتسويق -التوجه بالإنتاج – التوجه بالمنتج – التوجه بالبيع – التوجه بالتسويق المجتمعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.