دور رأس المال البشري في الترويج للخدمات التأمينية من وجهة نظر العُملاء " دراسة تطبيقية على شركة الملتزم للتأمين والاستثمار قطاع غزة"

اسماعيل عبدالله قاسم, إسماعيل أشرف العاجز

الملخص


هدفت الدراسة للتعرف إلى دور رأس المال البشري بمكوناته: (المهارات، القدرات الذهنية والإدراكية، القدرات الإبداعية، التوجهات، الثقة بالإمكانيات الذاتية) في الترويج للخدمات التأمينية من حيث: (التعريف، التأثير، الإقناع) بالخدمة التأمينية المقدمة في شركة الملتزم للتأمين والاستثمار في قطاع غزة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق ذلك في شركة الملتزم في قطاع غزة وفق عينة طبقية عشوائية بلغت (400) مبحوثًا ومبحوثة، وتم استرجاع (380) استبانة بنسبة95% صلحت للتحليل, وخرجت الدراسة بعدد من النتائج منها وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لأبعاد رأس المال البشري, في الترويج للخدمات التأمينية في شركة الملتزم, وان الدرجة الكلية لمستوى رأس المال البشري في شركة الملتزم بمكوناته جاءت بدرجة مرتفعة بوزن نسبي قدره (73.67%), وجاءت الدرجة الكلية لمستوى الترويج في شركة الملتزم أيضًا بدرجة مرتفعة بوزن نسبي قدره (74.74), كما تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال البشري في الترويج للخدمات التأمينية في شركة الملتزم باستثناء بُعدي (المهارات، والثقة بالإمكانيات الذاتية), على الترويج للخدمات التأمينية, وأوصت الدراسة بتوفير الوسائل المساعدة على الابتكار، والتأكيد على أهمية التدريب لتنمية رأس المال البشري، بما يضمن نجاح الوظيفة التسويقية في تحقيق أهداف المنظمة.

الكلمات المفتاحية


رأس المال البشري، الترويج للخدمات التأمينية، التسويق للخدمات، التأمين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.